العدد 2960 ليوم 22 نيسان 2014
 
 
صحيفة يومية مستقلة شاملة - تأسست في 14 أيار 1993
مواضيع مفضلة
 
رئيس المجلس البلدي في مدينة الصدر "كامل خنجر" .. مجلس النواب وعدنا باعادة النظر بقانون 2012 لن نعتصم بسبب رواتبنا التقاعدية لاننا برلمان مصغر
المؤتمر/مؤيد عبد الوهاب
بعدما أقر البرلمان العراقي في عام 2008 بالمادة 15 حول احتساب رواتب تقاعدية للمجالس البلدية والمحلية وجاء تأكيده في عام 2012، الغى فجأة البرلمان العراقي بموازنة 2012 بالمادة 40 هذه الرواتب التقاعدية.. عن هذه القضية كان لنا لقاء مع رئيس المجلس البلدي في مدينة الصدر الاستاذ كامل خنجر.
في البداية.. كيف ترون احكام المادة 40 من قانون الموازنة لعام 2012 فيما يخص رواتبكم التقاعدية؟
-تم تشكيل المجالس البلدية والمحلية عام 2003 وتم العمل بها تطوعي ولمدة سبعة اشهر بقينا بالتطوعي خدمة للمواطنين الكرام وعموماً المجالس البلدية لم تحصل على اي راتب من اي جهة كانت وبعدها تم تشكيل مجلس بغداد وتم من خلاله ترويج معاملات وتقاضينا راتب (200) الف دينار شهرياً بعد ذلك تم تشكيل مجلس محافظة بغداد المنتخب وايضاً تم ترويج معاملات من خلالنا حسب الضوابط التي كان يعمل بها مجلس المحافظة وتم تصويت في عام 2008 على قانون التقاعد والحقوق التقاعدية للمجالس البلدية والمحلية عامة.
وانتهى الامر لكن تفاجأنا بقرار توقيف العمل بهذا القانون في كافة محافظات البلد اما بالنسبة لبغداد فهي تختلف عن المحافظات الاخرى والعاملين فيها 1300 شخص في مجالس بلدية بغداد سواء كانت محلية ام بلدية اما المحافظات الباقية فمن حق البرلمان أن يوقف رواتبهم التقاعدية لانه اعداد العاملين لديهم مبالغ فيها ويجب ان تشكل لجنة من البرلمان لمراقبة مجالس البلدية في المحافظات فتكريت قدمت 38 الف عامل وميسان قدمت 12 الف عامل والبصرة قدمت 20 الف عامل وكذلك باقي المحافظات وهذا لايجوز فالعمل فقط الانسان العامل اما نحن في بغداد فقد توجهنا الى مجلس النواب في لجنة الاقاليم ووعدونا وعد بعودة هذه الحقوق لنا في بغداد ونحن ننتظر من لجنة الاقاليم بتعديل المادة 40 لعام 2012 الخاصة بالرواتب التقاعدية للمجالس البلدية والمحلية.. فأنا شخصياً التقيت بلجنة الاقاليم وجها لوجه وتدارسنا الوضع بشكل صحيح وان شاء الله يعيدون النظر بهذا القانون المجحف.
منذ عام 2008 قدمتم تضحيات وشهداء، لماذا تم الغاء هذا القانون الان ومن المتضرر ومن المستفيد؟
المتضرر هو المواطن بالدرجة الاولى والمجالس البلدية اما المستفيد فهي وزارة المالية فهي وقفت اعمالنا فنحن عملنا الان صعب جداً ومعنوياتنا تضررت بسبب هذا القانون المجحف.. فالكثير من النواب يؤكدون ان القانون تم تمريره على مجلس النواب بدون قراءة ثانية وكان المفروض قراءته بالمرة الاولى والثانية حتى يرفع للتصويت، فكيف مرر هذا القانون على بعض النواب بدون قراءة.
ماذا تفعلون اذا لم يعدل القانون لعام 2012؟
نطالب مجلس محافظة بغداد ومجلس النواب باعادة النظر وتعديل القانون ونحن لدينا شهداء اكثر من 370 شهيد ولدينا عوائل ولا زلنا في العمل منذ تسع سنوات ولم يتبقَ من الزمن شيء حتى ننال التقاعد اما الان يحجب عنا التقاعد فهذا لم يكن بالحسبان فقد اصابنا ضرر كبير واجحاف بهذا القانون.
هل تعتصمون مثلاً؟
لا.. نحن لانعتصم باعتبارنا مجلس نواب مصغر ونحن نمثل الدولة ولا نعطل اعمال المواطنين بسبب الاعتصام فلدينا 25 لجنة واجتماعنا مع مسؤولي الدوائر الحكومية في مدينة الصدر كل يوم اربعاء لتدارس الاوضاع الخدمية والعامة فلا يمكن ان نوقف عملنا وخدماتنا للمواطنين الكرام.
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2014 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com